Read Time:2 Minute, 25 Second

بسبب فيروس كورونا المستجد والأزمة التي خلفها على إقتصادات مجموعة من البلدان ‘ توقف التياران – التنقل بين البلدان ‘ لجأت مجموعة من الدول من بينها السعودية التي رفعت قيمة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاث أضعاف للحد من تأثير الفيروس على إقتصاد البلد . فكيف تقبل المجتمع السعودي هذا القرار الوزاري ؟ وما أثاره على الشركات السعودية ؟

أولا ماهي ضريبة القيمة المضافة في السعودية ؟

مع بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية تسأل صالح عن هذه الضريبة تسأل صالح عن هذه الضريبة والجواب أنها ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شرائها وبيعها من قبل المنشآت ويتضمن ذالك بعض الإستثناءات .

وتعد  هذه الضريبة مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانية الدول وهي تطبق في 160 دولة حول العالم , ولكن على صالح الإنتباه لبعض الأمور المتعلقة بفاتورة الشراء إذا ما تضمنت ضريبة القيمة المضافة حيث يجب أن تتضمن الفاتورة رقما خاصا وتاريخا للشراء وإسم المتجر وعنوانه بالإضافة لرقم الضريبي ويتم إحتساب الضريبة على السعر النهائي للمنتج وإذا ما كانت هناك رسومات على المنتج فيجب إحتساب الضريبة على سعر المنتج بعد الخصم كما يجب أن توضح الفاتورة المنتجات الخاضعة للضريبة وتلك غير الخاضعة لها .

يدفع المستهلك تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يشتريها، أما المنشآت فتدفع للحكومة ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها من عمليات شراء المستهلكين، وتسترد المنشآت ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لمورديها.

 

أثر زيادة ضريبة القيمة المضافة على الشركات :

الشركة هي شكل من أشكال تنظيم الأعمال التجارية وتعتمد على شيئين أساسين هما : العرض والطلب , لكن هذه الشركة مطالبة بدفع الضرائب بعض الضرائب للدولة بسبب نشاطها التجاري , فكيف يؤثر إرتفاع القيمة المضافة الأخير في السعودية على هذه الشركات ؟

وزير المالية السعودي أنه سيتم زيادة في ضريبة القيمة المضافة ثلاث أضعاف من 5 في المئة إلى 15 في المئة بهذف توفير في ميزانية الدولة ‘ المملكة العربية السعودية ‘ ما يعادل 26 مليار دولار , طبعا هذا الإجراء نتيجة أزمة كورونا العالمية وتوقف حركة التياران … , فإنتشر الخبر بسرعة داخل الممكلة كإنتشار النار في الهشيم .

من بين أثار هذا الإجراء على الشركات  و الدولة :

– إنخفاض كمية الإستهلاك لمختلف المنتجات المحلية  , الإستهلاك يشكل نسبة أعلى من المداخيل المحدودة، لذلك تأثيرها نسبيا أكبر فيهم .

-ينص قانون الطلب الإقتصادي المعروف على أنه كلما إرتفع سعر السلعة يصاحبه نقص في نسبة الطلب عليها وبالتالي فإرتفاع الأسعار بشكل مهول سوف يتم بسببه نقص في الطلب .

– إنخفاض أسعار النفط بسبب قلة الطلب  أو ما يعرف بالتضخم الذي بعتبر من الأثار السلبية التي تكسر الإقتصاد .

 

أتمنى أن يعجبكم هذا المقال البسيط عن القيمة ضريبة القيمة المضافة وتكونوا قد إستفدتم منه ولو بقليل .

أخبرونا بأرائكم حول موضوع ضريبة القيمة المضافة ؟

 

هل الإجراءات التي إتخذتها السلطات السعودية ووصفتها بـ”المؤلمة” ضرورية؟

 

هل كان أمام السلطات السعودية بدائل أخرى للحد من الإنفاق وزيادة الإيرادات؟

 

كيف تتوقعون أن تكون ردة فعل المجتمع السعودي بعد دخول هذه الإجراءات حيز التنفيذ؟

 

هل تتوقعون أن تقود زيادة الضرائب إلى تصاعد المطالبات بالتمثيل السياسي؟

 

كيف ترون مستقبل العمالة الوافدة في السعودية؟

 

وهل تتوقعون أن يتعافى الاقتصاد السعودي من تبعات أزمة كورونا قريباً؟

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleppy
Sleppy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *